كيفية كتابة المقالات الأكاديمية

كيفية كتابة المقالات الأكاديمية.

في هذا المنشور سنقوم بإستعراض طريقة لكتابة المقالات الأكاديمية Essay المنظمة جيداً والسهلة الفهم أيضاً والتي تعتبر سر من أسرار النجاح في القبول للمنح الدراسية خارج البلاد.
كيفية كتابة المقالات الأكاديمية


إذا كنت طالب أكاديمي تريد أن تقدم لمنحة دراسية وتجد مشكلة في كيفية كتابة المقال الذي سيتم وضعه بعين الإعتبار تحت بنود القبول أو الرفض في هذه المنحة، فسنقوم بعرض بعض النصائح الخاصة بطريقة كتابة المقالات التي من شأنها سوف تساعدك في مهمتك:


1- لا تسرق المقال من أي موقع وتنسبه إلى نفسك.

وهذه أهم نصيحة، لأن وببساطة من سيراجع خطابك سيلاحظ أنه ليس من تأليفك أو من إبداعك لذا انتبه جيداً عند كتابة مقالك.

2- إختر كلماتك Words.

في هذه المرحلة يجب أن تملك بعض الكلمات او المفاهيم التي ستستعملها أثناء كتابة مقالك.
كيفية كتابة المقالات الأكاديمية

3- الجمل Sentences.

يجب عليك أن تعرف كيف تستخلص من كلماتك المحددة مسبقاً جمل بسيطة وسهلة الفهم. 

كيفية كتابة المقالات الأكاديمية


4- الأفكار العامة General Ideas.

وضع أفكارك الكبيرة في مقالك مهم جداً للتعريف عنك بشرط أن تكون هذه الأفكار ضمن الموضوع الخاص بالمقال.
كيفية كتابة المقالات الأكاديمية

5- الأمثلة Examples.

عند هذه النفطة تقوم بشرح أمثلة معينة توضح فيها ووجهة نظرك الخاصة بأفكارك التي طرحتها مسبقاً لتدعم أفكارك وتبنيها.
كيفية كتابة المقالات الأكاديمية

6-طريقة الكتابة.

يجب عليك أن تقوم بكتابة جمل قصيرة واضحة ومختصرة للبدء بها، وعند تمكنك من كتابة مقالك حينها تستطيع أن تخوض في الأفكار المعقدة واستخدام الجمل الصعبة.

الآن سوف أريك كيف تكتب مقالاً منظماً وسهل الفهم وهي خطوات مهمة لذا يجب عليك أن تحفظ هذه الأفكار لتطبقها في مقالك.


سوف تقسم مقالك إلى أربع فقرات Paragraphs وكل فقرة تحتوي على: 

1- الفقرة الأولى Paragraph One:  

أ- حدد الموضوع الذي ستكب فيه Topic مع إضافة بعض الغموض في تعبيرك عن الموضوع لتثير إنتباه القارئ.
ب- أكتب أول فكرة Idea لديك عن هذا الموضوع.
ج- أكتب الفكرة الثانية مع انتباهك جيداً لأن تكون هذه الفكرة مختلفة تماماً عن الفكرة الأولى التي عرضتها مع الانتباه لأن تضع في هذه الفقرة أهم أفكارك لأنك سوف تستعرضها مجدداً في آخر فقرة.
د- أكتب في نهاية هذه الفقرة خلاصة حديثك Conclusion عن الموضوع في هذه الفقرة حيث تقوم باستعراض جميع ما كتبته في المقال في جمل معينة. 

2- الفقرة الثانية Paragraph Two: 

أ- دعم وإعادة العرض لفكرتك الأولى التي كتبتها في الفقرة الأولى لكن مع إستخدام كلمات مختلفة وجديدة.
ب- عرض أول مثال Example لهذه الفكرة. 
ج- عرض المثال الثاني الخاص بالفكرة الأولى.
د- عرض خلاصة الفقرة الثانية Conclusion حيث تقوم بعرض وكتابة اختصار بسيط عما كتبته في الفقرة الثانية.

3- الفقرة الثالثة Paragraph Three:

أ- إعادة التأكيد والعرض لفكرتك الثانية التي حددتها مسبقاً في الفقرة الأولى مع إستخدام كلمات مختلفة جداً هذه المرة. 
ب- شرح أول مثال Example لتدعيم الفكرة الثانية.
ج- شرح المثال الثاني والذي يكون مختلفاً عن المثال الأول.
د- عرض خلاصة الفقرة الثالثة والاستنتاج الذي تستخلصه من مقالك Conclusion.

4- الفقرة الرابعه Paragraph Four:

أ- إعادة كتابة أول جملة في الفقرة الأولى Paragraph One وهي الحديث عن الموضوع Topic مع إستخدام كلمات مختلفة هذه المرة.
ب- إعادة التأكيد على أول فكرة عرضتها في الفقرة الأولى باستخدام كلمات مختلفة. 
ج- إعادة التأكيد وتدعيم الفكرة الثانية التي استخدمتها في الفقرة الأولى بإستخدام كلمات مختلفة. 
د- آخر جملة تقوم بعرضها وهي رأيك الشخصي I think Statement حول الموضوع Topic مع إضافة الكلمات المختلفة التي قد تثير إنتباه القارئ عنك. 

بتطبيق هذه الفقرات تكون قد أنشأت مقال واضح وبسيط الفهم وغير معقد.

الآن لنستعرض أهم الأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها معظم الأشخاص عند كتابتهم المقال.
كيفية كتابة المقالات الأكاديمية

1- لا تختر موضوعاً Topic ثم عند كتابة مقالك تكتب في موضوع آخر غير الذي قمت بتوضحيه مسبقاً. 
2- قم بترتيب أفكارك وأمثلتك ولا تخلط بينهم، فقط قم بترتيبها جيداً.
3- في منتصف المقال لا تنحرف عن الموضوع Topic الذي تتحدث فيه. 

في النهاية يجب عليك أن تدرك أنك يجب أن تكتب كما أنك تتكلم، وتجعل كلماتك معبرة وصادقة وهادفة وأكثر منها واضحة وبسيطة.

Comments