اللحوم الحمراء والسرطان

اللحوم الحمراء والسرطان


مع إقتراب عيد الأضحى المبارك نتوجه بالتهنئة للأمة الأسلامية وننشر لكم هذا الموضوع عن علاقة اللحوم الحمراء بالسرطان وما الكميات التي يجب عدم التعدي عليها عند أكلك للحوم الحمراء. 

اللحوم الحمراء والسرطان


إنتشر في الفترة الأخيرة بعض البحوث التي ربطت أكل اللحوم الحمراء بالإصابة بمرض السرطان. 


في عام 2011 قامت المنظمة العالمية لأبحاث السرطان World Cancer Research بنشر تقرير عن أبحاث أعدت لربط سرطان الأمعاء بأكل اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة، وكانت نتيجة الأبحاث أنه كان هناك دليل قوي على علاقة سرطان الأمعاء باللحوم الحمراء، فكانت نتائج الأبحاث كالآتي:
  1. قامت المنظمة بعمل الأبحاث على 8 جماعات مختلفة  وأوضحت الدراسات المقامة على الجماعات أن نسبة الإصابة بمرض السرطان إرتفعت بنسبة 17% لكل 100 جرام من اللحوم الحمراء تؤكل يومياً. 
  2. أقامت المنظمة بحثها الثاني على 9 جماعات وأوضحت الدراسات أن نسبة الإصابة بمرض سرطان الأمعاء إرتفع بنسبة 18% لكل 50 جرام من اللحوم المعالجة مثل الهوت دوج والهمبورجر. 
يمكنك مراجعة التقرير من هنا.


 نتائج التحاليل والدراسات الفردية كانت متناسقة عموماً، فكان هناك العديد من الأسباب التي تقوي العلاقة بين الإثنين وتشرح كيف أن اللحوم الحمراء أو المعالجة ذات صلة بإصابة الشخص بمرض سرطان الأمعاء.
فاللحوم الحمراء تحتوي على على مركب يعطيها اللون الأحمر يدعى Haem، الذي من شأنه يساعد على تشكيل المركبات الأساسية لمرض السرطان "N-nitroso".
بالإضافة إلى أن عند طهي اللحوم الحمراء تحت درجة حرارة عالية ينتج "أمينات غير متجانسة ومركبات هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات" يمكن أن تسبب مرض السرطان لدى الأشخاص ذوي الإستعداد الوراثي Genetic Predispositio.

كذلك اللحوم المصنعة أو المعالجة دائماً ما تحتوي على "النتريت" المضافة لها كمادة حافظة، وأيضاً معالجة اللحوم تغير من طبيعتها فتلعب دوراً كبيراً في الإصابة بمرض السرطان.

يمكن مراجعة الأسئلة التي طرحت على منظمة الصحة العالمية - World Health Organization  في سياق هذا الموضوع من خلال هذا الرابط.

إلى الآن المنظمات الصحية في صراع لإثبات ما إذا كان هناك علاقة وثيقة بين مرض السرطان وبين أكل اللحوم حمراء كانت أو معالجة، بينما أشارت بعض الدراسات أيضاً وجود علاقة قطعية بين مرض سرطان القولون وأكل اللحوم لكن لم يتم الإستدلال بشكل قطعي على نسبة الإصابة، لذا يوجد بعض الملاحظات لتفادي هذا النوع من الأمراض وتتلخص فيما يلي:
  1. تناول اللحوم الحمراء في غالبية الأحوال لا يحتوي على مشاكل لكن في إطار حياة صحية عامة.
  2. علاقة مرض السرطان باللحوم المعالجة قوية جداً مقارنة بالعلاقة مع اللحوم الحمراء، لذا يفضل عدم تناول اللحوم المعالجة.
  3. بجانب هذه الدراسات التي لم تربط بشكل مباشر علاقة مرض السرطان باللحوم، توجد فوائد عديدة لتناول اللحوم الحمراء، لكن من حين لآخر. 
النصائح العامة بخصوص هذا الموضوع:
  1. المنظمات الصحية التي أعدت أبحاث أمراض السرطان تنصح بعدم تناول أكثر من نصف كيلوجرام أسبوعياً.
  2. نصحت هذه المنظمات بتقليل اللحوم المعالجة لأقل حد ممكن. 
  3. أفادت نصائح أخرى قدمتها المنظمات الصحية تنصح فيها تناول أقل من 300 جرام فقط من اللحوم الحمراء أسبوعياً.
يمكنك مراجعة المصدر من هنا.

عامة ننصح بممارسة الرياضة والعيش في إطار صحي عام بعيداً عن التدخين والكحوليات والوزن الزائد، وإتباع الحميات الصحية والأنظمة الغذائية المتوازنة، فكل هذه العوامل تقلل من نسبة الإصابة بهذا المرض الخبيث.

Comments